الأربعاء, 17 إبريل 2024

هجوم في مزار شريف يستهدف مركزا تابعا لإيران يروج فكرة المهدوية في أفغانستان

هجوم في مزار شريف يستهدف مركزا تابعا لإيران يروج فكرة المهدوية في أفغانستان

218 مشاهدة
منذ سنة

تعرض مركز تبيان الثقافي والاجتماعي الذي تدعمه إيران في مدينة مزار الشريف شمال أفغانستان لهجوم تفجيري قبل ظهر يوم السبت ١١ آذار / مارس الجري. وقالت مصادر متواجدة في مكان الحادث لـ وكالات الانباء إن الانفجار وقع خلال الاحتفال بمناسبة النصف من شعبان وتكريم الصحفيين التابعين للنظام الإيراني . وحتى الآن لا توجد تفاصيل عن عدد القتلى والجرحى في هذا الحادث ، لكن أحد الصحفيين الذين أصيبوا في هذه الحادثة قال إنه تم نقل  قتيلين ونحو 30 مصابًا من مكان الحادث إلى أبو علي سيناء. مستشفى بلخي وسط مزار الشريف.

يعد مركز تبيان  أحد المراكز التي تدعمها إيران في أفغانستان ، والتي يديرها ، عيسى حسيني مزاري. ووقع الانفجار في أثناء مؤتمر بعنوان "ترويج رسالة المهدوية  الثقافية" ، حيث كان من المفترض أن يتم تكريم عددا من الصحفيين المروجين لثقافة الفرقة المهدوية على هامش المؤتمر. ولم تعلن اي جهة بعد مسؤوليتها عن الهجوم. 

قبل سيطرة طالبان على أفغانستان ، اعتاد مركز تبيان الثقافي، التابع لايران على تنظيم تجمعات كبيرة في المدن الأفغانية كل عام الترويج فكرة المهدوية ، لكن هذه المرة عقد هذا المؤتمر في مقر هذا المركز بحضور عدد قليل من الناس .

وكان المقر الرئيسي، لمركز تببيان، في سهل بارشي بمدينة كابول ،قد تعرض في 7 يناير 2016 ، لهجوم انتحاري أثناء عقده مؤتمرًا ، وأسفر  الهجوم انذاك عن مقتل 52 شخصًا وإصابة أكثر من 100 شخص.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *