الاثنين, 22 يوليو 2024

في ظل ارتفاع قياسي في درجات الحرارة.. السلطات الإيرانية تقطع المياه عن بعض المدن في الأحواز منذ شهر

في ظل ارتفاع قياسي في درجات الحرارة.. السلطات الإيرانية تقطع المياه عن بعض المدن في الأحواز منذ شهر

352 مشاهدة
منذ سنة

وصفت صحيفة "جمهوري إسلامي" وعود الحكومة الإيرانية بتزويد إقليم الأحواز بالمياه بأنها "وعود فارغة"، مشيرة إلى أن "الناس يحصلون على مياه الشرب من الصهاريج"، وذلك بعد شهر من انقطاع المياه في منطقة الملاشية، غربي الأحواز.

يأتي ذلك في حين أفادت التقارير بوصول درجة الحرارة إلى 50 درجة مئوية، وارتفاع الحرارة بشدة في 5 من مدن المحافظة، بما في ذلك منطقة الملاشية.

وفي ظل ارتفاع درجة الحرارة تستمر أزمة الطاقة في إيران، وانقطاع التيار الكهربائي والمياه، بشكل متكرر، في أجزاء من البلاد، وهو ما تسببت في العديد من المشاكل للمواطنين.

يذكر أن منطقة الملاشية، غربي مدينة الأحواز، التي يبلغ عدد سكانها 80 ألف شخص، هي واحدة من أكثر المناطق اكتظاظا بالسكان المحرومين من أبسط الإمكانيات، وسط محافظة خوزستان، التي افتقرت للمياه طيلة الشهر الماضي.

وأشارت صحيفة "جمهوري إسلامي"، اليوم السبت 15 يوليو (تموز)، إلى وضع أهالي المنطقة، قائلة إن "سكان منطقة الملاشية في مدينة الأحواز، لم يحصلوا على المياه منذ أكثر من شهر، والمياه التي تجلبها الصهاريج تستخدم للشرب فقط، ولا تغطي الاحتياجات الأخرى".

وبحسب الصحيفة، على الرغم من الدعاية الحكومية الواسعة النطاق حول إطلاق مشروع مياه غدير، العام الماضي، والأخبار السارة بأن مشكلة المياه في المدن والقرى في الأحواز تم حلها إلى الأبد، فإن وصول موسم الصيف والحرارة المرتفعة، أثار مرة أخرى صرخة العطش، ونقص المياه، لأهالي مدينة الأحواز.

وبحسب التقرير، فإن النصف الأول من الموسم الحار لم يمر بعد، كما أن مناطق مثل الملاشية وقرى الغيزانية وبعض القرى الأخرى في مدينة باوي بالأحواز تعرضت للجفاف، وتكرر السلطات وعودها بحل هذه المشكلة.

كما أشارت صحيفة "شرق" مؤخرا إلى أن "مشكلة نقص المياه بدأت هذا العام منذ نحو أسبوعين بانقطاع المياه في مدينة شهر كرد، جنوب غربي إيران، وبعد ذلك جاء دور انقطاع المياه ليلا في كركان، وكرج، وطهران، وأيضًا انقطاع طويل للمياه، في 5 مدن إقليم بلوشستان.

ومن ناحية أخرى، في الأيام الأخيرة، لم يكن هناك ماء في 35 في المائة من أحياء زاهدان، عاصمة إقليم بلوشستان.

وتأتي أزمة المياه المستمرة في إيران، في الوقت الذي أعلنت فيه الإدارة العامة للأرصاد الجوية في  الأحواز، اليوم السبت، أن "سكان 5 مدن في الاحواز شهدوا درجة حرارة تبلغ 50 درجة مئوية، أمس الجمعة 14 يوليو (تموز)".

ووفقا للتقرير، فقد تجاوزت درجة الحرارة القصوى، 50 درجة مئوية، أمس الجمعة، في 5 محطات أرصاد جوية، في مدن الأحواز، هي: الأهواز، وإلعميديه، والسوش، و سيدجري، ورامز.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *