وكالة HRANA لحقوق الانسان : عمليات الإعدام في إيران زادت بنسبة 10٪

HRANA: عمليات الإعدام في إيران زادت بنسبة 10٪

عشية اليوم العالمي لمناهضة الإعدام ، أعلنت منظمة حقوق الإنسان HRANA أن 266 شخصًا قد أُعدموا في إيران خلال العام الماضي ، بزيادة قدرها حوالي 10 بالمائة عن العام السابق.

بمناسبة يوم 10 أكتوبر / تشرين الأول ، اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام ، أعلنت “ HRANA ” في تقرير لها أن عدد الإعدامات في إيران في الفترة من 7 أكتوبر من العام الماضي إلى 6 أكتوبر من هذا العام بلغ 266.

وبحسب وكالة حقوق الإنسان ، فإن ثلاثة من الذين أُعدموا كانوا دون سن الثامنة عشرة وقت ارتكاب الجريمة.

دعت المنظمات الدولية مرارًا الجمهورية الإسلامية إلى وقف إعدام من ارتكبوا جرائم دون سن 18 عامًا.

وفقًا لميشيل باتشيليت ، مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان ، فإن أكثر من 80 مذنبًا حدثًا ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام فيهم حاليًا في إيران.

وبحسب HRANA ، فقد نُفذ أكبر عدد من عمليات الإعدام في العام الماضي في محافظات خراسان رضوي (أكثر من 17٪) ، والبرز (أكثر من 13٪ وثلاثة سجون مكتظة بالسكان) ، وسيستان وبلوشستان (أكثر من 9). ٪).

وبحسب التقرير ، فإن تسعة من الذين أُعدموا هم من النساء.

كرست منظمات حقوقية مختلفة تعمل على إلغاء عقوبة الإعدام هذا العام للنساء اللائي أعدمن أو حُكم عليهن بالإعدام.

قالت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية في تقرير يوم الجمعة إن ما لا يقل عن 164 امرأة تم إعدامهن في إيران خلال السنوات الـ 12 الماضية.

وبحسب التقرير ، تم إعدام أكثر من النصف (9) في إيران ، من بين 16 امرأة تم الإبلاغ عن إعدامهن في عام 2020 في دول مختلفة.

وبحسب وكالة حقوق الإنسان ، فإن أكثر من 55 في المائة من الذين أُعدموا متهمون بالقتل ، وأكثر من 33 في المائة بجرائم المخدرات ، ونحو 5 في المائة بارتكاب “الأمن والفساد على الأرض” ، وأكثر من 3 في المائة بارتكاب “جرائم جنسية”.

كما كتب الموقع أن 18 في المائة فقط من الأخبار والتقارير المتعلقة بالإعدامات نُشرت في وسائل الإعلام الإيرانية ، وأن 82 في المائة أُعدموا سراً أو بدون سابق إنذار في وسائل الإعلام التي جمعت معلوماتها من نشطاء حقوق الإنسان.

وفقًا للتقرير السنوي لمنظمة العفو الدولية ، تمت نصف عمليات الإعدام في العالم لعام 2020 في إيران.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *