إيران وتأسيس الحشد الشيعي في أفغانستان

قوات المقاومة اليمنية على مشارف مدينة الحديدة (المصدر: وسائل إعلام عربية)

في أوائل شهر يوليو تموز الماضي نشرت كل من صحيفة كيهان وجمهوري إسلامي الايرانيتين بيانا منسوبا لجماعة أفغانية مسلحة تسمى “الحشد الشيعي” وقالتا ان الجماعة ظهرت في كابول، وإنها تنوي قتال طالبان. وأكدت صحيفة جمهوري إسلامي إن قائد جماعة الحشد الشيعي الافغاني يدعى “سيد حسن حيدري” وأن المدعو كان له حضور في العراق. …
المسؤول الثقافي لميليشيا فاطميون الشيعية الأفغانية” سيد زهير مجاهد فاطمي” انتقد عبر صفحته على موقع “إنستغرام”، تعبير “الحشد الشيعي”، قائلاً إنه “تعبير مفبرك، ويقود البلاد إلى حرب طائفية ” على حد وصفه….
وكالة “أسوشييتد برس”، نقلت عن مسؤول كبير بوزارة الداخلية الأفغانية قوله، أن إيران تساعد عناصر ميليشيا فاطميون السابقين الذين يعيشون في كابول ومنطقة باميان المأهولة بالشيعة. مؤكدا إن المسؤولين الإيرانيين “يقدمون الأسلحة والمال لعناصر ميليشيا فاطميون الذين عادوا إلى أفغانستان ….
ميليشيا “فاطميون ” التي تشكلت في عام 2015 من قبل فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، قد شاركت في دعم قوات نظام بشار الأسد في الحرب على الشعب السوري وقد قتل منها أكثر من ألفي عنصر….
صمد رضائي، وهو أحد قادة ميليشيا “لواء فاطميون”، قال في مقابلة نشرتها وكالة أنباء “إيكنا” الإيرانية التابعة لما يسمى تنظيم الجهاد الجامعي، إن ما مجموعه 8 ألاف أفغاني تم إرسال الالاف منهم إلى سوريا خلال الحرب السورية في إطار لواء فاطميون. وذلك مقابل وعود بتقديم مساعدة مالية شهرية وإقامة قانونية في إيران….

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، وفي مقابلة له مع صحيفة “طلوع نيوز”، في مارس (آذار) الماضي، قدر عدد أعضاء عناصر ميليشيا لواء فاطميون بـ5 آلاف عضو، وقال إن ألفين منهم موجودون في سوريا. وأضاف ظريف قائلا، إذا كانت الحكومة الأفغانية راغبة، فسيكون فاطميون “تحت قيادة الحكومة الأفغانية….
وكالة أنباء “إيكنا” نقلت عن بعض عناصر ميليشيا فاطميون الذين عادوا إلى أفغانستان قولهم إن العديد من الأفغان وصفوهم بـ”الخونة والإرهابيين” زاعمين إنهم يواجهون اعتقالات خارج نطاق القضاء…..

صحيفة “عرب نيوز” نقلت عن محللين أفغان قولهم إن نشاط ميليشيا فاطميون في أفغانستان سيؤدي إلى زيادة “العنف الطائفي” وإن الشعب الأفغاني لا يريد أن تصبح البلاد مثل سوريا أو العراق.
وكالة أنباء تسنيم التابعة للحرس الثوري الإيراني نشرت في 20 يوليو/تموز المنصرم. بيانا منسوبا لمليشيا لواء “فاطميون” جاء فيه: أن “مقاتلي لواء فاطميون يرون ان خامنئي أكثر المسلمين وعياً بإمكانات مسلمي العالم والمنطقة وقضاياهم، فضلًا عن معرفته بسبل حل مشكلاتهم، ولذلك فان قادة لواء فاطميون ومقاتليه ينصتون لتعليمات هذا المرشد العظيم، ويكيفون قطار تحركاتهم على قضبانه واضعين أنفسهم تحت تصرف أوامره وتوجيهاته ….
مراقبون ومحللون سياسيون إيرانيون وافغان يجزمون ان طهران لن تنجح بأخذ دور قوات الاحتلال في أفغانستان ، وان حركة طالبان التي تحقق انتصارات متسارعة على القوات الحكومية والأجنبية ، سوف لن تسمح لوجود ميليشيا إيرانية مسلحة في أفغانستان….

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *