الأربعاء, 17 إبريل 2024

محكمة الثورية الإيرانية تصدر حكما جائرا بالسجن 48عام ضد ٨عرب احوازيين

محكمة الثورية الإيرانية تصدر حكما جائرا بالسجن 48عام ضد ٨عرب احوازيين

235 مشاهدة
منذ 9 أشهر

أفادت منظمة "كارون" لحقوق الإنسان، بأن محكمة الثورة في الأحواز حكمت على 8 من أعضاء رابطة "حراك الهوية" بالسجن لمدة 48 عاما، والمنع من مغادرة إيران لمدة عامين.

يذكر أن هؤلاء المحكومين كانوا ناشطين في المجالات المدنية والثقافية حتى عام 2018.

وذكرت وكالة "هرانا" للأنباء، التابعة لمجموعة نشطاء حقوق الإنسان في إيران: أن "كل واحد من هؤلاء الاحوازيين الـ8 حكم عليه بالسجن لمدة سنة واحدة، و5 سنوات من السجن مع وقف التنفيذ، بالإضافة إلى منعه من مغادرة البلاد لمدة سنتين".

يشار إلى أن الأعضاء الثمانية هم: حسين فرج الله كعب، وناصر شايع مزرعة، وتوفيق فلاحيه، وفايز الزهروني، وحسين استعداد (سعيداوي)، وسعيد فاخرنسب، وهادي الجلالي، وموسى الخالدي، بالسجن لمدة عام بتهمة "العمل ضد أمن البلاد"، كما حكم عليهم بالسجن لـ"5 سنوات مع وقف التنفيذ"، و"سنتين منع من مغادرة البلاد".

وقد اعتقلت قوات الأمن الايرانية القمعية هؤلاء المواطنين العرب عام 2018، مع عشرات آخرين، في أعقاب احتجاجات استمرت لمدة أسبوع، إلى أن أفرج عنهم بكفالة بعد فترة.

يذكر أن الانتفاضة الشعبية في الأحواز التي انطلعت في عام 2018، كانت ردا على    الإساءة التي وجهت ضد الشعب الاحوازي في احد برامج التلفاز الإيراني الرسمي ، و الذي نفى فيه وجود  العرب في الاحواز ووصف الشعب الاحوازي بعرب اللسان..

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *